وَاتَّقُوا الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالْجِبِلَّةَ الْأَوَّلِينَ(184)

 

 

 

*قال مجاهد: الجبلة هي الخليقة ، وجُبِل فلان على كذا أي خُلِق، قال الهروى: هو الجمع ذو        العدد الكثير من الناس .[تفسير القرطبي 7/5016]

 

 

فإياك أن تظن أن الله تعالى خلقنا عبثاً ، أو يتركنا  هملاً ، إنما خلقنا لمهمة في الكون ، وجعلنا جميعاً عبيداً بالنسبة له سواء ،فلم يُحَاب منا أحداً على أحد ، وليس عنده سبحانه مراكز قوى ؛ لذلك لم يتخذ صاحبة ولا ولداً.

 

ولأننا جميعاً أمامه سبحانه سواء وهو خالقنا ، فقد تكفل لنا  بالرزق ورعاية المصالح ، فَمنِ ابتلاه الله بالعجز عن الحركة فتحركْتَ أنت لقضاء مصالحه ، لا بُدَّ أن ينظر الله إليك بعين البركة والمضاعفة.

 

 

فالمعوَّق  والفقير بحق-لا  الذي يتخذها مهنة وحرفة يرتزق بها – هذا الفقير وهذا المعوق هم خلق الله وأهل بلائه، فحين تعطيه من ثمرة حركتك أنت ، وتذهب إليه وهو مطمئن في بيته ، أنت بهذا العمل إنما تستر على الله بلاءه، وتكون يد الله التي يرزق بها هؤلاء ، وعندها لا بُدَّ أن يحبك الفقير ، وأنْ يدعو لك بالخير والبركة والزيادة والأَجْر والعافية  والثواب ، ويعلم أن الله خلقه ولم يُسلمه.

 

 

أما إنْ ضَنَّ  الغنيُّ الواجد على الفقير المعدَم ،وتخلى عن أهل البلاء، فلا بُدَّ أنْ يسخط الفقير على الغني ، بل يسخط على الله –والعياذ بالله-لأته ما ذنبه أن يكون فقيراً ، وغيره غنيٌّ في مجتمع لا يرحم.

 

 

وعجيب أن نرى مُبتلى يُظهر بلواه للناس ، بل ويستغلها في ابتزازهم ، فيظهر لهم إعاقته ، كأنه يشكو الخالق للخَلْق، ولو أنه ستر على الله بلاءه وعَلِم أنه نعمة أنعم الله بها  عليه لَسخَّر الله له عافية غير المبتلى ، ولجاءه  رزقه على باب بيته ، فلو   رَضِى أهل البلاء لأعطاهم الله على قَدْر  ما ابتلاهم .

 

فمعنى :  {وَاتَّقُوا الَّذِي خَلَقَكُمْ ..... {184} [الشعراء]  أي: احذروا  جبروته ؛ لأنه خلقكم ، وضمن لكم الأرزاق ، وضمن لكم قضاء الحاجات ، حتى العاجز عن الحركة سخَّر له القادر ، وجعل للغني شرطاً  في إيمانه أنْ يًُعطي جزءاً من سَعْيه للفقير ، ويُوصِّله  إليه وهو مطمئن.

 

 

ومعنى:        { وَالْجِبِلَّةَ الْأَوَّلِينَ {184} [الشعراء]  الجبلة من الجبَل ، وكان له دور في حياة العربي ، وعليه تدور  الكثير من تعبيراتهم ، ففيه صفات الفخامة والعظمة والرسوخ والثبات ، فاشتقوا من الجبل(الجبلة) وتعني الملازمة والثبات على الشيء .

 

 

ومن ذلك نقول : فلان مجبول على الخير يعني : ملازم له لا يفارقه ، وفلان كالجبل لا تزحزحه الأحداث، والعامة تقول: فلان جِبلَّة يعني : ثقيل على النفس ، وقد يزيد فيقول : (مال جبلّتك وارمة)  مبالغة في الوصف.

 

حتى أن بعض الشعراء يمدح ممدوحه بأنه ثابت كالجبل ، حتى بعد موته ، فيقول عن ممدوحه وقد حملوه في نعشه:

 

مَا كنتُ أَحـْسـَبُ قَبْل نَعْشِكَ  أنْ أَرَى

رَضْوى* عَلَى أيدي الرجَالِ يَسِير

ورَضْوى جبل اشْتُهر بين العرب بضخامته.

 

*رضوى :جبل بالمدينة.[لسان العرب-مادة :رضى]

 

ومن ذلك قوله تعالى :  }وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنكُمْ جِبِلًّا كَثِيراً ... (62)} [يس]

   

ومعنى :       { وَالْجِبِلَّةَ الْأَوَّلِينَ {184} [الشعراء] أي: الناس السابقين الذين جُبلوا على العناد  وتكذيب الرسُل، فالله خلقكم وخلقهم ، وقد رأيتُم ما فعل الله بهم لما كذَّبوا رسُله ، لقد كتب الله النصر لرسله والهزيمة لمن كذبهم ، فهؤلاء  الذين سبقوكم من الأمم جُبِلوا على التكذيب،  وكانوا ثابتين عليه لم يُزحزحهم عن التكذيب شيء ،فاحذروا أن تكونوا مثله فينزل بكم ما نزل بهم .فماذا كان ردهم؟  

 

{قَالُوا إِنَّمَا أَنتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ {(185) [الشعراء]