وَقَالَ اللَّهُ لَا تَتَّخِذُوا إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ (51) |
وقد
جاء النهي في الآية نتيجة خروج الإنسان عن مراد ربه سبحانه، فالعجيب أن
البشر والجن أيضاً ـ يعني الثقلين ـ هم المختارون في الكون كله، اختيار في
أشياء وقهر في أشياء أخرى .. ومع ذلك لم يشذ من خلق الله غيرهما. |
يعني رجل
خلص لسيد واحد، ورجل أسياده كثيرون، وهم شركاء مختلفون، فإن أرضى هذا أغضب ذاك، وإن
احتاجه أحدهما تنازعه الآخر. فهو دائماً متعب مثقل، أما المملوك لسيد واحد فلا يخفي
ما فيه من راحة.
ففي أمره سبحانه بتوحيده راحة لنا، وكأنه سبحانه يقول: لكم وجهة واحدة تكفيكم كل
الجهات، وتضمن لكم أن الرضا واحد، وأن البغض واحد. إذن: فطلبه سبحانه راحة لنا؛
لذلك قبل أن يطلبها منا شهد بها لذاته تعالى، فقال:
شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا
إِلَهَ إِلَّا هُوَ ...(18)
(سورة آل عمران)
فلو قال معترض: كيف يشهد لذاته؟ نقول: نعم، يشهد لذاته سبحانه؛ لأنه لا أحد غيره ..
لا أحد معه، فشهادة الذات للذات هنا شيء طبيعي .. وكأنه سبحانه يقول: لا أحد غيري،
وإن كان هناك إله غيري فليرني نفسه، وليفصح عن وجوده.
أنا الله خلقت الكون وأخذته وفعلت كذا وكذا، فإما أن أكون صادقاً فيما قلت وتنتهي
المسألة، وإما أن أكون غير صادق، وهناك إله آخر هو الذي خلق .. فأين هو؟ لماذا لا
يعارضني؟ وهذا لم يحدث ولم ينازع الله في خلقه أحد، وحين تأتي الدعوى بلا معاند ولا
معارض تسلم لصاحبها.
فإن قال قائل: لعل الآلهة الأخرى لم تدر بأن أحداً قد أخذ منهم الألوهية، فإن كان
الأمر كذلك فهم لا يصلحون للألوهية لعدم درايتهم، وإن دروا ولم يعارضوا فهم جبناء
لا يستحقون هذه المكانة.
وبشهادته سبحانه لذاته بأنه لا إله إلا هو أقبل على خلق الخلق؛ لأنه مادام يعرف أنه
لا إله غيره، فإذا قال: "كن" فهو واثق أنه سيكون.
ولذلك ساعة يحكم الله حكماً غيبياً يقول: أنا حكمت هذا الحكم مع أنكم مختارون في أن
تفعلوا أو لا تفعلوا، ولكني حكمت بأنكم لا تفعلون، ومادمت حكمت بأنكم لا تفعلون
ولكم قدرة أن تفعلوا، ولكن ما فعلتم، فهذا دليل على أنه لا إله غيري يعينكم على أن
تفعلوا.
ثم شهدت الملائكة على شهادة الذات، وشهد أولو العلم شهادة الاستدلال، كما قال
تعالى:
شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا
إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ ....(18)
(سورة آل عمران)
لنا هنا وقفة مع قوله تعالى:
....
إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ
.....(51)
(سورة النحل)
فعندنا العدد، وعندنا المعدود، فإذا قلنا مثلاً: قابلت ثلاثة رجال، فكلمة "ثلاثة"
دلت على العدد، وكلمة "رجال" دلت على جنس المعدود، وهكذا في جميع الأعداد ما عدا
المفرد والمثنى، فلفظ كل منهما يدل على العدد والمعدود معاً.
كما لو قلت: إله. فقد دلت على الوحدة، ودلت على الجنس، وكذلك "إلهين" دلت على
المثنى وعلى جنس المعدود.
ولذلك كان يكفي في الآية الكريمة أن يقول تعالى: لا تتخذوا إلهين؛ لأنها دلت على
العدد وعلى المعدود معاً، ولكن الحق تبارك وتعالى أراد هذا تأكيداً للأمر العقدي
لأهميته.
ومن أساليب العرب إذا أحبوا تأكيد الكلام أن يأتوا بعده بالمراد فيقولون: فلان قسيم
وسيم، وفلان حسن بسن، وفلان شيطان ليطان، يريدون تأكيد الصفة .. وكذلك في قوله:
(إلهين) فقط تثبت الألوهية، ولتأكيد هذه القضية العقدية لأنها أهل القضايا بالنسبة
للإنسان، وهي قضية القمة، فقال تعالى:
....
إِلَهَيْنِ اثْنَيْنِ
....
(51)
(سورة النحل)
وكذلك أيضاً في قوله:
..... إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ
....(51)
(سورة النحل)
فجاء بقوله تعالى (واحد) لتأكيد وحدانية الله تعالى. وفي الآية ملحظ آخر يجب تأمله،
وهو أن الكلام هنا في حالة الغيبة:
.... إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ
....
(51)
(سورة النحل)
فكان القياس في اللغة هنا أن يقول: "فإياه فارهبون". ولكن وراء تحويل السياق من
الغيبة إلى المجابهة للمتكلم قال:
..... فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ
(51)
(سورة النحل)
وهذا وراءه حكمة، وملحظ بلاغي، فبعد أن أكد الألوهية بقوله تعالى:
....إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ
.....(51)
(سورة النحل)
صح أن يجابههم بذاته؛ لأن المسألة مادامت مسألة رهبة فالرهبة من المتكلم خير من
الرهبة من الغائب .. وكأن السياق يقول هاهو سبحانه أمامك، وهذا أدعى للرهبة.
وكذلك في فاتحة الكتاب نقرأ:
الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ
الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4)
(سورة الفاتحة)
ولم يقل: إياه نعبد، متابعة للغيبة، بل تحول إلى ضمير الخطاب فقال:
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ
نَسْتَعِينُ (5)
(سورة الفاتحة)
ذلك لأن العبد بعد أن استحضر صفة الجلال والعظمة أصبح أهلاً للمواجهة والخطاب
المباشر مع الله عز وجل. فقوله:
..... فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ
(51)
(سورة النحل)
بعد ما استحضر العبد عظمة ربه، وأقر له بالوحدانية وعلم أنه إله واحد، وليس إلهين.
واحد يقول: نعذبه. والآخر يقول: لا.
ليس الأمر كذلك، بل إله واحد بيده أن يعذب، وبيده أن يعفو، فناسب السياق هنا أن
يواجههم فيقول:
.... فَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ
(51)
(سورة النحل)
ثم يقول تعالى:
وَلَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَتَّقُونَ (52)