الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا (59) " الفرقان

البعض يظن ان خلق السموات والأرض شئ سهل وأعظم منه خلق الانسان لكن الحق – تبارك وتعالى – يقول :

 

" لَخَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ (57) " غافر

 

فالانسان يخلقه الله وقد يموت بعد يوم او بعد مائة عام وقد تصيبه في حياته الأمراض اما السموات والأرض فقد خلقها الله تعالى بهندسة دقيقة وقوانين لا تتخلف ولا تختل مع ما يمر عليها من ازمنه وكأن الحق سبحانه يقول للإنسان : ان السموات والأرض هده خلقتي وصنعتي لو تدبرت فيها وتأملتها لوجدتها أعظم من خلقك انت وقوله تعالى

 

" فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ .. (59) " الفرقان

 

سبق ان تكلمنا في هده المسالة وقلنا : ان جمهرة ايات القران تدل على ان الخلق تم في مدة ستة أيام الا سورة واحدة تشعر آياتها ان الخلق في ثمانية أيام وهي سورة فصلت حيث يقول فيها الحق سبحانه وتعالى :

 

" قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ (9) وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ (1)(10) ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ (11) فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ (12) " فصلت

 

( 1 ) الدخان يطلق على ما يرتفع فوق النار من غازات لم يتم احتراقها وقد يطلق على البخار وما شبهه من الغازات المتصاعدة والمقصود ان مواد النجوم كانت في حالة غازية كالدخان ثم خلق منها السموات ( القاموس القويم 1/234 ) .

وجملة هده ثمانية أيام وكل مجمل يخضع للتفصيل الا تفصيل العدد فيرجع للمجمل كيف؟ الحق سبحانه يتكلم هنا عن خلق السموات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم تكلم عن خلق الأرض في يومين وجعل فيها رواسي من فوقها وبارك فيها وقدر فيها أقواتها في أربعة أيام فالأربعة أيام هده تكملة لخلق الأرض فهي تكملة لليومين كأنه قال في تتمة أربعة ايم فالأرض في يومين والباقي أكمل الأربعة كما تقول : سرت الى طنطا في ساعة والى الإسكندرية في ساعتين اي يدخل فيها الساعة الأولى الى طنطا فاليومان من الأربعة أيام لكن ، كيف نقدر هدا اليوم ؟ الله يخاطبنا باليوم الذي نعرفه ونعرف مدلوله فالمعنى : في ستة أيام من أيامكم التي تعرفونها والا لو كان المراد يوما لا نعرفه نحن فسيكون لا معنى له : لأننا لا نفهمه .

ولقائل ان يقول : كيف يستغرق الخلق كل هده المدة والحق – تبارك وتعالى – يخلق بكن ، وكن لا تحتاج وقتا ؟ قالوا : فرق بين عملية الخلق وما يحتاجه المخلوق في ذاته .

فأنت مثلا ان أردت تصنع كوبا من الزبادي تحض اللبن مثلا وتضع عليه خميرة الزبادي المعروفة المأخوذة من زبادي دسم سبق صنعه ونضعه في درجة حرارة معينة بعد هده العملية تكون قد صنعت الزبادي فعلا ، لكن هل يمكنك ان تأكل منه فور الانتهاء من صناعته ؟ لا ، بل لابد ان تتركه عدة ساعات لتتفاعل عناصره فهل تقول : انا صنعت الزبادي في عدة ساعات مثلا ؟ كذلك ، حين تذهب الى ( الترزي ) لتفصيل ثوب مثلا يقول لك : موعدنا بعد شهر فهل تستغرق خياطة الثوب شهرا ؟ لا انما مدته عنده شهر فالحق – تبارك وتعالى – يفعل ويخلق دون معالجة وبالتالي دون زمن ، لانه سبحانه يقول للشئ : كن فيكون .

وقوله سبحانه :" ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ .. (59) " الفرقان

سبق ان تكلمنا في هده المسالة فاستوى تعني : صعد وارتفع وعلا وجلس ونحن ننزه الله تعالى عن استواء يشابه استواء خلقه .

والاستواء هنا رمزية لتمام الامر بما نعرفه في عادة الملوك في الجلوس على كرسي العرش حين يتم لهم الامر ويستتب .

" الرَّحْمَنُ .. (59) " الفرقان

دليل على ان مسالة الخلق كلها تدور في إطار الرحمانية " فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا (59) " الفرقان

 

لانه سبحانه خلق السموات والأرض وخلقنا ومع ذلك لا نعرف : كيف تم هدا الخلق ؟ولن نستطيع ان نقف على تفصيل هدا الخلق الا اذا اطلعنا الخالق عليه والا فهدا أمر لم نشاهده فكيف نخوض فيه كمن يقول : أن الأرض كانت قطعة من الشمس ثم انفصلت عنها مع دوران الشمس ... الخ هذه الأقوال .

لذلك الحق – تبارك وتعالى – يحذرنا من سماع مثل هذه النظريات لان مسالة الخلق لا تخضع لعلم التجريبي أبدا فيقول : سبحانه :" وَمَا كُنْتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا (51) (1)  الكهف ( 1) اي : أعوانا مساعدين وقال تعالى :" قال      بأخيك .. 35 القصص اي : سنقويك به على سبيل المجاز المرسل فتقوية العضد تقوية للإنسان كله ( القاموس القويم 1/ 34 ) .

اذن : سيوجد في الكون مضلون يقولون للناس مثل هذه الأقوال في الخلق ويدعون بها انهم علماء يعرفون ما لا يعرفه الناس فأحذروهم فما شاهدوا عملية الخلق وما كانوا مساعدين لله تعالى فيطلعوا على تفاصيل الخلق .

لذلك تقوم هذه الأقوال في خلق الانسان وخلق السماء والأرض دليلا على صدق هذه الاية ، فما موقف هذه الاية – اذن اذا لم تقل هذه الأقوال ؟

ومثال ذلك الذين يحلو لهم التعصب للقرآن الكريم ضد الحديث النبوي يقول لك أحدهم : حدثني عن القرآن ، سبحان الله ، أتتعصب للقران ضد الرسول الذي بلغك القران وما عرفت القرآن الا من طريقه ؟ يعني ( الواد رباني ) لا يعترف الا بالقران ونقول لمثل هذا الذي يهاجم الحديث النبوي : انت صليت المغرب ثلاث ركعات فأين هذا من القرآن ؟

لذلك يقول النبي صلى الله عليه وسلم :" يوشك الرجل يتكئ على أريكته يحدث بحديثي فيقول : بيني وبينكم كتاب الله فما وجدنا فيه حلالا استحللناه وما كان حراما حرمناه وان ما حرم رسول الله كما حرم الله (2) . (2) أخرجه احمد في مسنده ( 4/ 132 ) ، والترمذي في سننه ( 2664 ) ، وابن ماجه في سننه ( 12) ، والدارقطني (4/ 386 ) في سننه ، واللفظ للدارقطني .

لماذا ؟ لأني اقول لكم من باطن قول الله تعالى :

 

" وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا .. (7) " الحشر

 

بالله ، لو لم يوجد ألان من يقول بهذا القول فماذا سيكون موقف هذا الحديث؟ وكيف لنا ان نفهمه ؟ لقد فضحهم هذا الحديث وأبان ما عندهم من غباء فقد كان بامكانهم بعد ان عرفوا حديث رسول الله ان يمسكوا عن التعصب للقران ضد الحديث النبوي فيكون الحديث ساعتها غير ذي معنى لكن هيهات .

نعود الى موضوعنا ونحن بصدد الكلام عن خلق السموات وخلق الارض واستواء الحق - تبارك وتعالى – على العرش وهاتان المسالتان لا تسال فيهما الا الله " فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا (59) " الفرقان

لانه وحده الذي يعلم خبايا الامور وهده امور لم يطلع عليها احد فيخبرك بها .

وكلمة : (سأل ) الانسان لا يسال عن شئ الا اذا كان يجهله والسؤال له مراحل : فقد تجهل الشئ ولا تهتم به ولا تريد ان تعرفه فانت واحد من ضمن الذين لايعرفون وقد تجهل الشئ لكن تهتم به فتسال عنه لاهتمامك به فمرة تقول : اسال به ومرة تقول : اسال عنه .

والمعنى : اسال اهتماما به

أي : بسبب اهتمامك به اسال عنه خبيرا ليعطيك ويخبرك بما تريد فهو وحده الذي يعرف خبايا الامور ودقائقها وعنده خبر خلق السموات وخلق الارض ويعلم مسالة الاستواء على العرش لذلك ان سالت عن هاتين المسالتين فلا تسال الا خبيرا . والذين قالوا في قوله تعالى :" فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا (59) " الفرقان

أي : ممن يعلم الكلام عن الله من اهل الكتاب نقول : لا باس ، لانه سيؤول الى الله تعالى في النهاية