ثم يقول الحق سبحانه :
" وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا (73) الفرقان
قوله تعالى :" َذُكِّرُوا ..... (73)" الفرقان لا تقال الا اذا كان المقابل الذي تذكره عنده الف بالذكر وعنده علم به والآيات التي تذكر بها لها قدوم أول ولها قدوم ثان : القدوم الأول : هو الاعلان الأول بها والقدوم الثاني حين تنسى تذكرك بها .وسبق أن قلنا أن الآيات تطلق على معان ثلاثة : أما آيات كونية تلفت النظر الى قدرة الله تعالى وانه صانع حكيم ..... الخ واما ايات معجزات جاءت لتأييد الرسل واثبات صدقهم في البلاغ عن الله واما آيات الذكر الحكيم والتي تسمى حاملة الاحكام وهي تنبه من الغفلة وتذكر الناس .
فالمعنى " وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ .. (73)" الفرقان
أي : في القرآن الكريم :" َلَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا (73) الفرقان
يخروا : الخر : هو السقوط بلا نظام وبلا ترتيب .
كما جاء في قوله تعالى :
" فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُمْ مِنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِنْ فَوْقِهِمْ (26)" النحل
فالسقف ان خر يخر بلا نظام وبلا ترتيب .
ومنه قوبه تعالى في صفات المؤمنين :
" وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنْ كَانَ وَعْدُ رَبِّنَا لَمَفْعُولًا (108) وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ ... (109) " الإسراء
لانهم يخرون بانفعال قسري ينشأ من سماع القرآن .
اذن : حين يذكرون بايات الله لم يخروا عليها صما وعميانا انما يخرون وهم مصغون تمام الاصغاء ومبصرون تمام الابصار