الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلَامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (32)) |
أي:
المتقون هم الذين تتوفاهم الملائكة طيبين. ومعنى: |
ثم يأتي
السلام الأعلى عليهم من الله تبارك وتعالى؛ لأن كل هذه السلامات لهؤلاء الطيبين
مأخوذة من السلام الأعلى:
سَلَامٌ قَوْلًا مِنْ رَبٍّ
رَحِيمٍ (58)
(سورة يس)
وهل هناك افضل وأطيب من هذا السلام الذي جاء من الحق تبارك وتعالى مباشرة. وتعجب
هنا من سلام أهل الأعراف على المؤمنين الطيبين وهم في الجنة، ونحن نعرف أن أهل
الأعراف هم قوم تساوت حسناتهم وسيئاتهم فحجزا على الأعراف، وهو مكان بين الجنة
والنار، والقسمة الطبيعية تقتضي أن للميزان كفتين ذكرهما الحق تبارك وتعالى في قوله:
فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ
مَوَازِينُهُ (6) فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ (7) وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ
مَوَازِينُهُ (8) فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ (9)
(سورة القارعة)
هاتان حالتان للميزان، فأين حالة التساوي بين الكفتين؟ جاءت في قوله تعالى:
... وَعَلَى الْأَعْرَافِ
رِجَالٌ يَعْرِفُونَ كُلًّا بِسِيمَاهُمْ ..... (46)
(سورة الأعراف)
أي: يعرفون أهل الجنة وأهل النار:
.......وَنَادَوْا أَصْحَابَ
الْجَنَّةِ أَنْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَمْ يَدْخُلُوهَا وَهُمْ يَطْمَعُونَ (46)
(سورة الأعراف)
ووجه العجب هنا أن أهل الأعراف في مأزق وشدة وانشغال بما هم فيه من شدة الموقف، ومع
ذلك نراهم يفرحون بأهل الجنة الطيبين، ويبادرونهم بالسلام.
إذن: لأهل الجنة سلام من الملائكة عند الوفاة، وسلام عندما يدخلون الجنة، وسلام
أعلى من الله تبارك وتعالى، وسلام حتى من أهل الأعراف المنشغلين بحالهم.
.... ادْخُلُوا الْجَنَّةَ
بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (32))
(سورة النحل)
أي: لأنكم دفعتم الثمن؛ والثمن هو عملكم الصالح في الدنيا، واتباعكم لمنهج الحق
تبارك وتعالى. وقد يرى البعض تعارضاً بين هذه الآية وبين الحديث الشريف:
"لن يدخل أحد منكم الجنة بعمله، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا إلا أن
يتغمدني الله برحمته"حديث
متفق عليه . أخرجه البخارى فى صحيحه وكذا مسلم فى صحيحه كتاب المنافقين من حديث ابى
هريره رضى الله عنه..
والحقيقة أنه لا يوجد تعارض بينهما، ولكن كيف نوفق بين الآية والحديث؟
الله تعالى يوحي لرسوله صلى الله عليه وسلم الحديث كما يوحي له الآية، فكلاهما يصدر
عن مشكاة واحدة ومصدر واحد
(أخرج أبوداود فى
سننه من حديث المقدام بن معد يكرب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال "الا
إنى أوتيت الكتاب ومثله معه ،الا يوشك رجل شبعان على اريكته يقول:عليكم بهذا القرآن
فما وجدتم فيه من حلال فاحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه) .. على حد قوله تعالى:
.
....وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ
أَغْنَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ ..... (74)
(سورة التوبة)
فالحديث هنا واحد، فلم يغنهم الله بما يناسبه والرسول بما يناسبه، بل هو غناء واحد
وحدث واحد، وكذلك ليس ثمة تعارض بين الآية والحديث .. كيف؟
الحق تبارك وتعالى كلف الإنسان بعد سن الرشد والعقل، وأخذ يوالي عليه النعم منذ
صغره، وحينما كلفه كلفه بشيء يعود على الإنسان بالنفع والخير، ولا يعود على الله
منه شيء، ثم بعد ذلك يجازيه على هذا التكليف بالجنة.
إذن: التكليف كله لمصلحة العبد في الدنيا والآخرة. إذن: تشريع الجزاء من الله في
الآخرة هو محض الفضل من الله، ولو أطاع العبد ربه الطاعة المطلوبة منه في الأفعال
الاختيارية التكليفية لما وفى نعم الله عليه، وبذلك يكون الجزاء في الجنة فضلاً من
الله ومنة. أو: أنهم حينما قالوا:
.... بِمَا كُنْتُمْ
تَعْمَلُونَ (32))
(سورة النحل)
يريدون أن عملهم سبب عادي لدخول الجنة، ثم يكتسبونها بفضل الله .. فتجمع الآية بين
العمل والفضل معاً؛ لذلك فإن الحق تبارك وتعالى يقوي هذا بقوله تعالى:
قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ
وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ (58)
(سورة يونس)
فهم لم يفرحوا بالعمل لأنه لا يفي بما هم فيه من نعمة، بل الفرحة الحقيقية تكون
بفضل الله ورحمته، وفي الدعاء: "اللهم عاملنا بالفضل لا بالعدل".
وأخيراً .. هل كانوا يعملون هكذا من عند أنفسهم؟ لا .. بل بمنهج وضعه لهم ربهم
تبارك وتعالى .. إذن: بالفضل لا بمجرد العمل .. ومثال ذلك: الوالد عندما يقول
لولده: لو اجتهدت هذا العام وتفوقت سأعطيك كذا وكذا .. فإذا تفوق الولد كان كل شيء
لصالحه: النجاح والهدية.
ثم يقول الحق سبحانه وتعالى
هَلْ يَنْظُرُونَ إِلَّا أَنْ تَأْتِيَهُمُ الْمَلَائِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ أَمْرُ رَبِّكَ كَذَلِكَ فَعَلَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَمَا ظَلَمَهُمُ اللَّهُ وَلَكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (33)